اكتشاف معبد لعبادة الإلهة إيزيس في سوهاج

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفي وزيري، أن المعبد المكتشف في سوهاج تم تكريسه للإلهة إيزيس وهو يعود لعصر الملك بطليموس الثالث (يورجتيس) ويمتد بطول ٣٣م وعرض ١٤ م، بمحور من الشمال إلى الجنوب.

وأضاف د.مصطفي وزيري، أنه نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة جبل الهريدي بسوهاج والتابعة للمجلس الأعلى للآثار في الكشف عن أحد نقاط التفتيش والمراقبة من عصر الملك بطليموس الثالث، بالإضافة إلى استكمال أعمال الحفائر الخاصة بالكشف عن بقايا المعبد البطلمي والذي نجحت بعثات المجلس الأعلى للآثار في الكشف عن أجزاء منه خلال مواسم حفائر سابقة في أوائل ألفينيات القرن الحالى.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، أن نقطة التفتيش المكتشفة عبارة عن مبنى من الطوب اللبن والآخر يشبه ما يسمي بمبنى البرج (Tower House)، تم بنائه بهدف التفتيش والمراقبة وإحكام المرور بين حدود الأقاليم وجمع الضرائب وتأمين السفن وحركة الملاحة في النيل.

أما عن تخطيطه فأوضح د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أنه يتكون من صالة مكشوفة مستطيلة الشكل يتوسطها صف مكون من أربعة أعمدة يليه صالة مستعرضة يتوسطها عمودين تؤدي إلى قدس الأقداس ويتوسط المعبد من الغرب سلم وشكلت أرضية المعبد من البلاطات الحجرية من الحجر الجيري المحلي.

اقرأ أيضا | خبير أثري يفسر سر تسمية «إشراقة آتون» بـ«الذهبية»